كتاب الهبة - باب فضلها والتحريض عليها
روى البخاري في صحيحه بسنده الى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها انها قالت لـعروة : [[يا بن أختي! إن كنا لننظر الى الهلال ثم الهلال ؛ ثلاثة أهلة في شهرين، وما أوقدت في أبيات رسول الله صلى الله عليه وسلم نار، فقلت يا خالة :ما كان يعيشكم؟ قالت: الأسودان: التمر والماء، إلا أنه قد كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم جيران من الأنصار، كان لهم منائح وكانوا يمنحون رسول الله صلى الله عليه وسلم من ألبانهم فيسقينا.))
باختصار شديد عايزه اقولكم المستفاد من هذا الحديث الشريف :
اولا : الفرق بين الهبة والصدقه والهدية والرشوة :-
1- الهبة هو تمليك للشئ بلا عوض وذلك من الطرفين ( يعنى اللى هيعطى الهبه مش منتظر مقابل من اللى هايخذها ). حكمها : جائزه شرعا وهى من السنة .
2- الصدقة هو تمليك للشئ مع عوض غير منظور ( منتظر ) من البشر ولكنه حقيقى من الله عزوجل (بمعنى انى اتصدق ومش منتظر من هذا الانسان اى شئ ولكنى منتظر من الله عزوجل انه يعطينى حسنات ) . حكمها : مندوبة للقادر ويحرم من لا يحتاج أخذها ويجوز لكل محتاج أخذها ولكنها محرمة على نبينا _صلى الله عليه وسلم - لقوله : (« إنّ الصّدقة لا تنبغي لآل محمّد).
3- الهدية هى تمليك للشئ بعوض منظور ( منتظر ) ولكنه ليس حقيقى ( بمعنى ان اعطى الهديه لأجل الود والحب ) وهذا ما وصى به نبينا الكريم صلوات الله وتسليمه عليه _ تهادوا تحابوا _ حكمها : جائزه شرعا لأنها من السنة .
4- الرشوه هى دفع مال مخصوص على وجه مخصوص بطريقة تخالف الشرع والغاية منها الحصول على شئ ليس من حقه وهى حرام على الراشى والمرتشى باتفاق العلماء .
قولها ( إن كنا لننظر) :النظر الى الهلال هنا نظرة بصرية وهى موافقة للسنة ثم نقول الدعاء ( اللهم اهله علينا هلال يمنا وايمانا وسلما واسلاما .. ربى ربك الله ). اما الاشارة الى الهلال مخالف للسنة اى لا نشير الية باصبعنا .
قولها (وما أوقدت في أبيات رسول الله ) هناااااااااااااااااااا
لماذا قالت أبيات ولم تقل بيوت وهما جمع بيت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بيوت : جمع مذكر وابيات : جمع مؤنث
والسيدة عائشة رضى الله عنها هناااااااا نسبت البيوت لنفسها وباقى زوجات النبى عليه الصلاة والسلام ثم أضافت كلمة ابيات الى الرسول صلى اله عليه وسلم تشريفا وتعظيما لها كقوله ( بيوت الله ).
قولها (قالت: الأسودان: التمر والماء)
لماذا جمعت السواد للتمر والماء معا بالرغم من ان التمر اسود ولكن الماء لا لون له ؟؟؟؟؟؟؟؟
لأن التمر غالب فى الأكل على الماء ولأن الماء يتلون بلون القدر الذى بداخله ويتلون بأى لون موجود معه لذا اخذ اللون الاسود مع سواد التمر .
ونأتى الى لب الحديث
قولها (كان لهم منائح ) والمنائح جمع منيحة وهى الشاه التى تدر لبن
كانوا هؤلاء الجيران يمنحون هذه الشاه الى الرسول صلوات الله وتسليمه عليه كهبة ويوزع لبنها على بيوت زوجاته رضى اله عنهن .
روى البخاري في صحيحه بسنده الى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها انها قالت لـعروة : [[يا بن أختي! إن كنا لننظر الى الهلال ثم الهلال ؛ ثلاثة أهلة في شهرين، وما أوقدت في أبيات رسول الله صلى الله عليه وسلم نار، فقلت يا خالة :ما كان يعيشكم؟ قالت: الأسودان: التمر والماء، إلا أنه قد كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم جيران من الأنصار، كان لهم منائح وكانوا يمنحون رسول الله صلى الله عليه وسلم من ألبانهم فيسقينا.))
باختصار شديد عايزه اقولكم المستفاد من هذا الحديث الشريف :
اولا : الفرق بين الهبة والصدقه والهدية والرشوة :-
1- الهبة هو تمليك للشئ بلا عوض وذلك من الطرفين ( يعنى اللى هيعطى الهبه مش منتظر مقابل من اللى هايخذها ). حكمها : جائزه شرعا وهى من السنة .
2- الصدقة هو تمليك للشئ مع عوض غير منظور ( منتظر ) من البشر ولكنه حقيقى من الله عزوجل (بمعنى انى اتصدق ومش منتظر من هذا الانسان اى شئ ولكنى منتظر من الله عزوجل انه يعطينى حسنات ) . حكمها : مندوبة للقادر ويحرم من لا يحتاج أخذها ويجوز لكل محتاج أخذها ولكنها محرمة على نبينا _صلى الله عليه وسلم - لقوله : (« إنّ الصّدقة لا تنبغي لآل محمّد).
3- الهدية هى تمليك للشئ بعوض منظور ( منتظر ) ولكنه ليس حقيقى ( بمعنى ان اعطى الهديه لأجل الود والحب ) وهذا ما وصى به نبينا الكريم صلوات الله وتسليمه عليه _ تهادوا تحابوا _ حكمها : جائزه شرعا لأنها من السنة .
4- الرشوه هى دفع مال مخصوص على وجه مخصوص بطريقة تخالف الشرع والغاية منها الحصول على شئ ليس من حقه وهى حرام على الراشى والمرتشى باتفاق العلماء .
قولها ( إن كنا لننظر) :النظر الى الهلال هنا نظرة بصرية وهى موافقة للسنة ثم نقول الدعاء ( اللهم اهله علينا هلال يمنا وايمانا وسلما واسلاما .. ربى ربك الله ). اما الاشارة الى الهلال مخالف للسنة اى لا نشير الية باصبعنا .
قولها (وما أوقدت في أبيات رسول الله ) هناااااااااااااااااااا
لماذا قالت أبيات ولم تقل بيوت وهما جمع بيت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بيوت : جمع مذكر وابيات : جمع مؤنث
والسيدة عائشة رضى الله عنها هناااااااا نسبت البيوت لنفسها وباقى زوجات النبى عليه الصلاة والسلام ثم أضافت كلمة ابيات الى الرسول صلى اله عليه وسلم تشريفا وتعظيما لها كقوله ( بيوت الله ).
قولها (قالت: الأسودان: التمر والماء)
لماذا جمعت السواد للتمر والماء معا بالرغم من ان التمر اسود ولكن الماء لا لون له ؟؟؟؟؟؟؟؟
لأن التمر غالب فى الأكل على الماء ولأن الماء يتلون بلون القدر الذى بداخله ويتلون بأى لون موجود معه لذا اخذ اللون الاسود مع سواد التمر .
ونأتى الى لب الحديث
قولها (كان لهم منائح ) والمنائح جمع منيحة وهى الشاه التى تدر لبن
كانوا هؤلاء الجيران يمنحون هذه الشاه الى الرسول صلوات الله وتسليمه عليه كهبة ويوزع لبنها على بيوت زوجاته رضى اله عنهن .
الأحد أغسطس 31, 2014 5:30 pm من طرف نبيل
» 24نقطــــــــة كي تكوني جذاااااااااااااابــــــــة
الأربعاء مايو 25, 2011 1:34 am من طرف Emad Hamdy
» اى حد عايز أي برنامج يدخل هنا
الإثنين مايو 16, 2011 12:38 pm من طرف henry22
» اشتقت لكم يا اصدقائي واحبابي وأتمنى ماتكونوا ذكرياتي
الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 6:31 am من طرف OLD WEST
» عيد سعيـــــــــــــــد
الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 6:25 am من طرف OLD WEST
» الف مبرووووووووووووووووووك
السبت سبتمبر 04, 2010 7:53 am من طرف oleander
» رمضان كريم
السبت سبتمبر 04, 2010 7:50 am من طرف oleander
» انقش اسمك في تاريخ المنتدى
الأربعاء يونيو 30, 2010 10:21 pm من طرف aymonboss
» أغاني عيد الأم
الإثنين مايو 10, 2010 7:08 am من طرف OLD WEST
» اغاني أجنبي سلو Celin Dion
الإثنين مايو 10, 2010 7:07 am من طرف OLD WEST