دولفن

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فأهلاً وسهلاً كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
تم تجديد شكل المنتدى وإضافة أقسـام جديدة ,,...شأكريـن لكم حسن تعأونكم منتـدى دولـفن
سيتـم تعيـن مشرفيـن للأقسام الجديدة من يشأرك ويتفاعل معنا سنختاره ليصبح مشرفاً

المواضيع الأخيرة

» غرائب وعجائب النساء
الأحد أغسطس 31, 2014 5:30 pm من طرف نبيل

» 24نقطــــــــة كي تكوني جذاااااااااااااابــــــــة
الأربعاء مايو 25, 2011 1:34 am من طرف Emad Hamdy

» اى حد عايز أي برنامج يدخل هنا
الإثنين مايو 16, 2011 12:38 pm من طرف henry22

» اشتقت لكم يا اصدقائي واحبابي وأتمنى ماتكونوا ذكرياتي
الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 6:31 am من طرف OLD WEST

» عيد سعيـــــــــــــــد
الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 6:25 am من طرف OLD WEST

» الف مبرووووووووووووووووووك
السبت سبتمبر 04, 2010 7:53 am من طرف oleander

» رمضان كريم
السبت سبتمبر 04, 2010 7:50 am من طرف oleander

» انقش اسمك في تاريخ المنتدى
الأربعاء يونيو 30, 2010 10:21 pm من طرف aymonboss

» أغاني عيد الأم
الإثنين مايو 10, 2010 7:08 am من طرف OLD WEST

» اغاني أجنبي سلو Celin Dion
الإثنين مايو 10, 2010 7:07 am من طرف OLD WEST


    ادخل وشوف صورة نادرة لسيدنا محمد صورة مرسومة

    شاطر

    asmaa
    عضو ماسى
    عضو ماسى

    انثى عدد الرسائل : 376
    العمر : 43
    تاريخ التسجيل : 08/12/2008

    ادخل وشوف صورة نادرة لسيدنا محمد صورة مرسومة

    مُساهمة من طرف asmaa في الإثنين ديسمبر 15, 2008 10:51 pm

    ادخل وشوف صورة نادرة لسيدنا محمد صورة مرسومة

    اسمه:

    - قال الله تعالى: {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللهِ} (الفتح .

    - وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لي خمسة أسماء: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله به الكفر، وأنا الحاشر الذي يُحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي" رواه مسلم.
    - وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشًا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم" رواه مسلم.

    - وقال صلى الله عليه وسلم: "تسموا باسمي، ولا تكنوا بكنيتي، فإنما أنا قاسم أقسم بينكم" رواه مسلم.

    فضائله:

    - قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا * وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللهِ فَضْلًا كَبِيرًا} (الأحزاب

    - {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} (الأحزاب .
    - وقال صلى الله عيه وسلم: "أنا أكثر الأنبياء تبعًا يوم القيامة، وأنا أول من يقرع باب الجنة" صحيح مسلم.

    - وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنا سيد ولد آدم يوم القيام، وأول من تنشق عنه الأرض، وأول شافع ومشفع" صحيح مسلم.


    - وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إني عند الله مكتوب خاتم النبيين، وإن آدم لمنجدل في طينته، وسأخبركم بأول أمري: دعوة إبراهيم، وبشارة عيسى، ورؤيا أمي التي رأت حين وضعتني، وقد خرج لها نور أضاءت لها منه قصور الشام". رواه أحمد والطبراني والبيهقي وصححه ابن حبان (لمنجدل: ملقى على الأرض).

    وجهه
    كان الرسول صلى الله عليه الصلاة والسلام أسيَل الوجه، مسنون الخدين ولم يكن مستديرًا غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة، وهو أجمل عند كل ذي ذوق سليم. وكان وجهه مثل الشمس والقمر في الإشراق والصفاء، مليحًا كأنما صيغ من فضة لا أوضأ ولا أضوأ منه.

    وعن كعب بن مالك رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سُرّ استنار وجهه حتى كأنه قطعة قمر. رواه البخاري ومسلم.

    وعن أبي إسحاق قال: سُئل البراء أكان وجه النبي صلى الله عليه وسلم مثل السيف؟ قال: لا، بل مثل القمر. رواه البخاري.

    وقال أبو هريرة: ما رأيت شيئًا أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كأن الشمس تجري في وجهه.

    وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة إضحيان( مقمرة)، وعليه حُلَّة حمراء، فجعلتُ أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى القمر، فإذا هو عندي أحسنُ من القمر

    عيناه
    كان النبي صلى الله عليه وسلم أكحل العينين أهدب الأشفار إذا وطئ بقدمه وطئ بكلّها ليس له أخمص إذا وضع رداءه عن منكبيه فكأنه سبيكة فضة" البيهقي وحسنه الألباني.

    وعن علي رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم العينين، هَدِبُ الأشفار، مشرب العينين بحمرة. رواه أحمد وابن سعد والبزار. ومعنى مشرب العينين بحمرة: أي عروق حمراء رقاق.

    وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: كنت إذا نظرت إليه قلت: أكحل العينين وليس بأكحل صلى الله عليه وسلم. رواه الترمذي وأحمد وأبو يعلى والحاكم والطبراني في الكبير.

    خـدّاه
    عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسَلِّمُ عن يمينه وعن يساره حتى يُرى بياض خده"، أخرجه ابن ماجه وقال مقبل الوادي هذا حديث صحيح.

    رأسه
    عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضخم الرأس. رواه أحمد والبزار وابن سعد

    فمه وأسنانه
    عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضليع الفم.. قال شعبة: قلت لسماك: ما ضليع الفم؟ قال: عظيم الفم. رواه مسلم.

    وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ضليع الفم (أي واسع الفم) جميلهُ، وكان من أحسن عباد الله شفتين وألطفهم ختم فم. وكان وسيمًا أشنب أبيض الأسنان مفلج (متفرق الأسنان) بعيد ما بين الثنايا والرباعيات، أفلج الثنيَّتين (أي الأسنان الأربع التي في مقدم الفم، ثنتان من فوق وثنتان من تحت) إذا تكلم " رُئِيَ كالنور يخرج من بين ثناياه.

    صوته
    عن أم معبد رضي الله عنها، قالت: كان في صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم صهل. رواه الطبراني في الكبير والحاكم وقال صحيح الإسناد ووافقه الذهبي.

    عن أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنها، قالت: إني كنت لأسمع صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا على عريشي. يعني قراءته في صلاة الليل. رواه أحمد والنسائي وابن ماجه والحاكم والطبراني.
    منكِباه

    كفاه
    عن أنس أو جابر بن عبد الله: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ضخم الكفين لم أر بعده شبهًا له. أخرجه البخاري.

    وعن أبي جحيفة رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهاجرة إلى البطحاء... وقام الناس فجعلوا يأخذون يديه، فيمسحون بها وجوههم. قال: فأخذت بيده فوضعتها على وجهي، فإذا هي أبرد من الثلج، وأطيب رائحة من المسك. أخرجه البخاري.
    وعن عبد الله بن مسعود قال: "كنا نَعُد الآيات بَركة، وأنتم تَعُدونها تخويفاً، كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فقَلَّ الماء، قال عليه الصلاة والسلام: اطلبوا لي فضلة من ماء. فأدخَل يده في الإناء وقال: حَيّ على الطَّهور المبارك، والبركة من الله. ويقول ابن مسعود: لقد رأيتُ الماء ينبع من بين أصابع الرسول صلى الله عليه وسلم، ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يُؤكل"، رواه البخاري.

    عن إياس بن سلمة، حدثني أبي، قال: غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حنيناً إلى أن قال: ومررت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على بغلته الشهباء.. فلما غشوا رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل عن بغلته، ثم قبض قبضة من تراب الأرض، ثم استقبل به وجوههم، فقال: "شاهت الوجوه، فما خلق الله منهم إنسانًا إلا ملأ عينيه ترابًا بتلك القبضة" فولوا مدبرين. أخرجه مسلم.

    مشيته
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "ما رأيتُ شيئًا أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنَّ الشمس تجري في وجهه، وما رأيت أحدًا أسرع من رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنَّما الأرض تطوى له، إنَّا لَنُجهد أنفسنا وإنَّه " غير مكترث.

    وعن أنس رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا مشى تَكَفَّأ ( أي مال يميناً وشمالاً ومال إلى قصد المشية ) ويمشي الهُوَينا (أي يُقارِب الخُطا)

    وعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا مشى، مشى مجتمعًا ليس فيه كسل"، (أي شديد الحركة، قوي الأعضاء غير مسترخ في المشي) رواه أحمد.

    خاتم النبوة
    هو خاتم أسود اللون مثل الهلال وفي رواية أنه أخضر اللون، وفي رواية أنه كان أحمر، وفي رواية أخرى أنه كلون جسده. ويبلغ حجم الخاتم قدر بيضة الحمامة، وورد أنه كان على أعلى كتف النبي صلى الله عليه وسلم الأيسر

    عن جابر بن سمرة قال: رأيت الخاتم بين كتفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، غُدة حمراء مثل بيضة الحمامة يشبه جسده.

    رائحته
    عن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزهر اللون كأن عرقه اللؤلؤ، إذا مشا تكفأ، وما مسحت ديباجًا ولا حريرًا ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا شممت مسكاً ولا عنبرًا أطيب من رائحة النبي صلى الله عليه وسلم.

    وعن أنس أيضًا قال: "دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فَقَال (أي نام) عندنا، فعرِقَ وجاءت أمي بقارورة فجعلت تَسلُتُ العَرَق، فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا أم سُلَيم ما هذا الذي تصنعين؟ قالت: عَرَق نجعله في طيبنا وهو أطيَب الطيب"، رواه مسلم.

    وكان صلى الله عليه وسلم إذا صافحه الرجل وجد ريحه، وإذا وضع يده على رأس صبي فيظل يومه يُعرَف من بين الصبيان بريحه على رأسه.

    يقول جابر بن سمرة: ما سلك رسول الله صلى الله عليه وسلم طريقًا فيتبعه أحد إلا عرف أنه قد سلكه من طيب عرقه، وقد كنت صبيًا - فمسح خدي فوجدت ليده بردًا أو ريحًا كأنما أخرجها من جونة عطار

    كلامه
    قال الله تعالى: {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} (النجم) 1-4

    كان النبي صلى الله عليه وسلم يمتاز بفصاحة اللسان، وبلاغة القول، وكان من ذلك بالمحل الأفضل، والموضع الذي لا يجهل، سلاسة طبع، ونصاعة لفظ وجزالة قول، وصحة معان، وقلة تكلف، أوتي جوامع الكلم، وخص ببدائع الحكم، وعلم ألسنة العرب، يخاطب كل قبيلة بلسانها، ويحاورها بلغتها، اجتمعت له قوة عارضة البادية وجزالتها، ونصاعة ألفاظ الحاضرة ورونق كلامها إلى التأييد الإلهي الذي مدده الوحي، لذلك كان " يقول لعبد الله بن عمرو: :اكتب فوالذي نفسي بيده ما خرج مني إلا الحق.

    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بعثت بجوامع الكلم، ونصرت بالرعب، فبينما أنا نائم رأيتني أوتيت بمفاتيح خزائن الأرض، فوضعت في يدي" مسند الإمام أحمد.

    وكان كلامه صلى الله عليه وسلم بَيِّن فَصْل ظاهر يحفظه من جَلَس إليه، وقد ورد في الحديث الصحيح: "كان " يُحَدِّث حديثاً لو عَدَّه العادُّ لأحصاه.

    وكان صلى الله عليه وسلم يعيد الكلمة ثلاثاً لِتُعقَل عنه" رواه البخاري.

    ضحكه
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يضحك إلا تَبَسُّماً، وكنتَ إذا نظرتَ إليه قُلتَ أكحل العينين وليس بأكحل"، حسن رواه الترمذي.

    - وعن عبد الله بن الحارث قال: "ما رأيتُ أحداً أكثر تبسمًا من الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يُحَدِّث حديثاً إلا تبَسَّم وكان مِن أضحك الناس وأطيَبَهم نَفسًا".

    قال أبو هريرة رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ضحك كاد يتلألأ في الجدر. رواه عبد الرزاق في مصنفه.

    خاتمه
    كان خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة، نقش عليه من الأسفل إلى الأعلى "محمد رسول الله"، وذلك لكي لا تكون كلمة "محمد" صلى الله عليه وسلم فوق كلمة "الله" سبحانه وتعالى.

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:" لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى العجم، قيل له: إن العجم لا يقبلون إلا كتابًا عليه ختم، فاصطنع خاتمًا، فكأني أنظر إلى بياضه في كفه"، رواه الترمذي في الشمائل والبخاري ومسلم.

    صفة صلاة الرسول الكريم صلى اله عليه وسلم
    اللهم صلي على خير الأنام سيدنا وحبيبنا وقدوتنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كبيراً.
    avatar
    شمس الحق
    مشرف

    انثى عدد الرسائل : 576
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : الانترنت
    المزاج : تمام الحمدلله
    تاريخ التسجيل : 09/12/2008

    رد: ادخل وشوف صورة نادرة لسيدنا محمد صورة مرسومة

    مُساهمة من طرف شمس الحق في الإثنين ديسمبر 15, 2008 11:01 pm



    اللهم صلى وسلم وبارك عليك يا رسول الله

    asmaa
    عضو ماسى
    عضو ماسى

    انثى عدد الرسائل : 376
    العمر : 43
    تاريخ التسجيل : 08/12/2008

    رد: ادخل وشوف صورة نادرة لسيدنا محمد صورة مرسومة

    مُساهمة من طرف asmaa في الإثنين ديسمبر 15, 2008 11:02 pm

    (( شكراً على مرورك))
    avatar
    dolphin
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 1561
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 07/12/2008

    رد: ادخل وشوف صورة نادرة لسيدنا محمد صورة مرسومة

    مُساهمة من طرف dolphin في الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 1:33 am

    يسلــــــــــــــــــــموا

    جزاكى الله خيـــــــــــــــــــراً

    جعله الله فى ميــــــــــــــــــزان حسناتكـ

    asmaa
    عضو ماسى
    عضو ماسى

    انثى عدد الرسائل : 376
    العمر : 43
    تاريخ التسجيل : 08/12/2008

    رد: ادخل وشوف صورة نادرة لسيدنا محمد صورة مرسومة

    مُساهمة من طرف asmaa في الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 2:07 am

    شكرا على مرورك
    avatar
    oleander
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 1022
    العمر : 32
    تاريخ التسجيل : 07/12/2008

    رد: ادخل وشوف صورة نادرة لسيدنا محمد صورة مرسومة

    مُساهمة من طرف oleander في الأربعاء ديسمبر 17, 2008 3:49 am

    يسلموا أختي على الموضوع
    ومن أحسن من خير البشر
    خُلقاً وخِلقَة

    تحية عطرة مني لك
    avatar
    OLD WEST
    مشرف

    عدد الرسائل : 985
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008

    رد: ادخل وشوف صورة نادرة لسيدنا محمد صورة مرسومة

    مُساهمة من طرف OLD WEST في الأربعاء ديسمبر 17, 2008 7:21 am

    اللهم صلى وسلم وبارك عليك يا رسول الله

    جزاك الله خير


    _________________
    .

    asmaa
    عضو ماسى
    عضو ماسى

    انثى عدد الرسائل : 376
    العمر : 43
    تاريخ التسجيل : 08/12/2008

    رد: ادخل وشوف صورة نادرة لسيدنا محمد صورة مرسومة

    مُساهمة من طرف asmaa في الخميس يناير 08, 2009 5:46 pm

    oleander كتب:
    يسلموا أختي على الموضوع
    ومن أحسن من خير البشر
    خُلقاً وخِلقَة

    تحية عطرة مني لك

    (( شكراً على مرورك ))

    asmaa
    عضو ماسى
    عضو ماسى

    انثى عدد الرسائل : 376
    العمر : 43
    تاريخ التسجيل : 08/12/2008

    رد: ادخل وشوف صورة نادرة لسيدنا محمد صورة مرسومة

    مُساهمة من طرف asmaa في الخميس يناير 08, 2009 5:47 pm

    بن باو كتب:اللهم صلى وسلم وبارك عليك يا رسول الله

    جزاك الله خير

    عليه أفضل الصلاة والسلام
    (( شكراً على المرور ))

    السمكه الذهبية
    عضو ماسى
    عضو ماسى

    انثى عدد الرسائل : 300
    تاريخ التسجيل : 13/12/2008

    رد: ادخل وشوف صورة نادرة لسيدنا محمد صورة مرسومة

    مُساهمة من طرف السمكه الذهبية في الأحد أبريل 05, 2009 4:32 am

    مشكوره أختي وربنا يجعله في ميزان حسانتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 10:01 am